PABCONFERENCE

PABCONFERENCE WEB SITE

تعليم وتعلم

الدعم التربوي في منظومة التربية والتكوين

محاربة البيداغوجيا الخاصة: جيت يتم تكليف مختصين بتعليم التلاميد ذوي الصعوبات و التعثرات في صفوف خاصة بهج . و يمكن تحديد الإجراءات والأنشطة و الوسائل و الأدوات المستعملة في الدعم في:

( 1 ) التشخيص: حيث يمكن التساؤل لماذا هذه النتائج السلبية)؟ فنعمل على تشخيص ذلك من خلال اعتماد بعض الوسائل كاللاختبارات والروائز و المقابلات وشبكات التقويم و تحليل مضمونها …

( 2 ) التخطيط: حيث تعمل على حطة للدعم و تحديد نمطه و اهدافة و كيفية تنظيم وضعياته، و الأنشطة الداعمة …

( 3 ) الإنجاز، إذ يتم تنفيذ ما خطط له سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه.

( 4 ) التقويم: مدى تجاعة ما خطط له في تجاوز الصعوبات و التعثرات، ومدى تقلص الفوارق بين المستوى الفعلي للتلاميد و بين الأهداف المنشودة. أنواع الدعم: الدعم المندمج و يتم من خلال أنشطة القسم يعد عملية التقويم التكويتي الدعم المؤسسي: و يتم خارج القسم، أو في المؤسسة من خلال أقسام خاصة أو وضعيات تختلف عن السير العادي للبرنامج  كإنجاز مشروع او يشك أنه تتم في أقسام خاصة وقصاءات أخرى .. الدعم الحارجي: ويتم خارج المؤيدة، في إطار شراكات مثلا في مكتبات عامة او في مراكز التوثيق او في دور الشباب وغيرها من الفصاءات ومديرية الدعم التربوي “. يسجل الصدوقي مسالة اهتمام الدعم التربوي في المدرسة المغربية بما هو معرفي دون أدنى اهتمام بالصعوبات و المعوقات النفسية و المادية و الاجتماعية للمعلمين من اجل إدخال الدعم النفسي والاجتماعي والفزيولوجي والصحي الى المدرسة العربية يدعو إلى العمل على تكوين خاص للمدرسين و الأطرد أو تعيين أخصائيين او ابرام شراكات … الطرائق البيداغوجية هناك طريقتان أساسيتان هما :

1- الاستقرائية

2- الاستفتاحية كما يمكن الحديث عن الطرائق الاستنباطية الحديثة والطرائق النشيطة والطرائق التجريبية والطرائق المتمحورة حول المتعلم والطرائق المتمحورة حول المدرب وطرائق أو بيداغوجيا فرينى وبيداغوجية ديکرولي وبيداغوجية منتسوية والبيداغوجية المتحررة والبيداغوجية الحديدة والبيداغوجيا التقدمية وبيداغوجيا الكبار وبيداغوجيا الأكتشاف..الخ. يرجع المعجم الخاص بالبيداغوجيا هدا الغموض والتنوع الي گوت البيداغوجيا مفترق طرق تبارات فكرية جد متنوعة مثل سيكولوجية الطفل وسيكولوجية الكبار والتحليل النفسي وعلم الاجتماع ودينامية الجماعات وعلم الأمراض والايتومولوجيا والتواصل وسيكولوجيا التعلم والسيكولوجيا الفارقية والذكاء الاصطناعي والفلسفة والتاريخ والسياسة Raynal Et Al p228. دعم التعدد في أنواع الطرائق البيداغوجية إلا أنه يمكن أن نميز بين ثلاث مجموعات كبرى هي : المعين في التربية، ص : 67 الطرائق الدوغمائية أو الألقانية أو التقليدية أو القديمة أقدم الطرائق وأكثرها انتشارا – الاعتماد على العرض والمحاضرة – شعارها : ” يكفي أن ندرس ليعلم التلميد” – تمحور العملية التعليمية التعلمية على المدرسه الطرائق الحوارية: الأوسع استعمالا، ترجع تاريخيا الى سقراط، تقوم على خلق علاقات تفاعل عمودية وافقية مع المتعلمين من أجل الوصول إلى الهدف المتوخیه الطرائق الفعالة هي الفعل أو النشاط الذي يقوم به المتعلم أثناء عملية او سيرورة التعلم، ولو نشاط داخلي تحركه الحاجة والاهتمام، لذلك نجد لويس نوط is Not ناما يعتبر الطرائف الفعالة طرائق تسعى الى البنينة الذاتية للمعرفة تعتمد الطرائق البيداعوجية الفعالة على الأسس التالية:

أ- استقلال المتعلم ط،

ب . جعل العكر نشيطا،

ج- تربية القدرات واستدعاء جميع الطاقات.

د- الاهتمام بحاجات الطفل ارتباطا. بالامكانيات والاهتمامات التي يوفرها الوسط والأشياء والأشحاص 1964 Josef Lef – ديکروليه ومتشوی ودیوی وقريتي، وكللاباريد وفير بير هدار رواد طرائق التقاط الحديثة في مجال التربية والتعليم،

LEAVE A RESPONSE

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *